طب وصحة

الفرق بين الواي بروتين والايزوليت

يحتوي الحليب على نسبة بروتين عالية، وعندما يُعالج الحليب يتشكل لدينا الجبن أو اللبن، أما السائل المتبقي فإنه يسمى مُصالة.

تحتوي هذه المُصالة على بروتينات سريعة وسهلة الهضم يطلق عليها عادةً اسم “الواي بروتين” أو “مُصالة البروتين” أو “البروتين المكثّف”.

فقبل المعالجة الحليب، يكون هناك نسبة قدرها 20 ٪ من البروتين في الحليب كمُصالة بينما الـ 80 ٪ الأخرى فتتكون من بروتين الكازين (الجبنين)

ولا يخفي على أحد مدى أهمية كل من مُصالة الحليب وبروتين الكازين لأجسامنا فهما يحتويان على جميع الأحماض الأمينية (الأمينو أسيد) التي نحتاجها.

ولكن عندما نتحدث عن بناء العضلات فإن مُصالة الحليب مفيدة بشكل أكبر لإنتاج بروتين جديد في عضلاتك.

ونشير إلى أن ثمة أنوع عديدة من مُصالة البروتين ( واي بروتين ) تستخدمها الشركات في المكملات الغذائية والأكثر شيوعاً هما المُصالة المركزة (واي كونسنتريت) والمُصالة المعزولة (واي ايزوليت).

والآن ننتقل للحديث عن الفرق بين الواي بروتين والايزوليت

يوجد عدد من الاختلافات الغذائية بين الواي بروتين والايزوليت وسبب هذه الاختلافات هو طريقة المعالجة المتبعة لكل نوع من هذين النوعين.

عندما يتم جمع المُصالة السائلة كمنتج ثانوي من صناعة الأجبان أو الألبان، فإنها تخضع لعدد من خطوات المعالجة لزيادة محتواها من البروتين.

وبعد الحصول على معدل تركيز كافي من البروتين فعندئذٍ يكون بالإمكان تجفيف السائل ليشكل مسحوق مُصالة مركّز ( الواي بروتين ) .

بحيث يكون معدل وزن البروتين في ذلك المسحوق إلى 80% من الوزن الإجمالي، أما النسبة المتبقية (20%) من الواي بروتين فتكون عبارة عن كربوهيدرات ودهون.

ولكن فيما يتعلق بـ الايزوليت فيتم اتباع خطوات معالجة مختلفة ((Cross-Flow Micro-filtration)) يتم من خلالها إنقاص الدهون والكربوهيدرات من المُصالة، حيث أن مسحوق الايزوليت يحتوي على 90% من وزنه بروتين.

عموماً، تؤدي خطوات المعالجة المستخدمة في إنتاج عزل مصل اللبن إلى زيادة محتوى البروتين وانخفاض محتوى الدهون والكربوهيدرات لكل حصة.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن كل من الواي بروتين والايزوليت يحتويان على نفس أنواع الأحماض الأمينية لأنهما مشتقان من مصدر واحد (مع اختلاف في طريقة المعالجة كما ذكرنا أعلاه).

لاحظ الفرق بين الواي بروتين والايزوليت في الجدول التالي (لكل 100 حصة سعرة حرارية)

ايزوليت واي بروتين
المعالجة معالجة بشكل أكبر معالجة بشكل أقل
البروتين 23 غرام 18 غرام
الكربوهيدرات 1 غرام 3.5 غرام
الدهون 0 غرام 1.5 غرام
اللاكتوز حتى 1 غرام حتى 3.5 غرام
التكلفة والسعر أكبر أقل

إذاً فمن فوائد الايزوليت بروتين هو انخفاض محتوى الكربوهيدرات فيه وكذلك احتواؤه على نسبه أقل من اللاكتوز، وبالتالي فهو خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على هضم اللاكتوز.

نتيجة:

الفرق الرئيسي بين الواي بروتين والايزوليت هو أن الايزوليت يخضع لمزيد من المعالجة مما يؤدي إلى زيادة محتوى البروتين مع التخفيض من مستوى الكربوهيدرات واللاكتوز والدهون، ولكن لذلك ضريبة وهي أن الايزوليت أغلى ثمناً من الوي بروتين العادي.

إن الايزوليت أفضل للأشخاص الذين يريدون الحد من تناول الدهون والكربوهيدرات واللاكتوز، ويمكن الحصول على نفس النتائج لو تم أخذ الوي بروتين العادي بكميات أكبر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق