قانون

الفرق بين الحق والقانون

الفرق بين القانون والحق

يختلف مصطلح الحق عن مصطلح القانون اختلافاً كبيراً وفي هذه المقالة نوضح الفرق بين الحق والقانون .

تعريف الحق

تعريف الحق في الشريعة الإسلامية

هو ما يثبت للأشخاص من مصالح بالاعتبار الشرعي دون أن يكون لها وجود إلا بهذا الاعتبار، ومثال ذلك: حق الملكية وحق الحضانة وحق الولاية … الخ.

وقد عرفه الفقه بأنه : اختصاص يقر به الشرع سطلةً على شيء أو اقتضاء أداء من آخر تحقيقاً لمصلحة معينة.

ومصدر الحقوق كلها في الشريعة الإسلامية هو الله سبحانه وتعالى والشريعة أساس الحقوق وجوداً واعتباراً وتنظيماً وانقضاءً.

تعريف الحق في القانون

تنوعت النظريات القانونية التي عرّفت الحق ولكن النظرية الحديثة تقول بأن الحق هو استئثار شخص بقيمة معينة على نحوٍ يحميه القانون. وبذلك نجد أن:

خصائص الحق هي

1- الاختصاص أو الاستئثار : إن الاختصاص يعني الانفراد والاستئثار بما تم الاختصاص به. لذلك يخرج من الحقوق الحريات العامة التي يتمتع بها الجميع على قدم المساواة.

2- السلطة أو التسلط: كل حق يخول صاحبه وهذه السلطة قد تكون مباشرة (الحقوق العينية) أو غير مباشرة (الحقوق الشخصية).

3- المصلحة : تهدف جميع الحقوق إلى تحقيق مصلحة مشروعة نافعة سواءً للفرد أم للمجتمع .

تعريف القانون

القانون هو التشريع الذي يصدر عن السلطة المخولة بذلك وفق النظام السائد في الدولة، أي أنه مجموعة القواعد التشريعية التي تحكم في مجال معين أو نشاط محدد (قانون العمل، قانون الضرائب، القانون المدني، القانون التجاري، قانون العقوبات.. ألخ) .

إذن فالقانون هو مجموعة القواعد التي تحكم السلوك وتنظم العلاقات السائدة في دولة معينة في زمن محدد، وهذا يعني أنه يشكل كل القواعد التي يستعين بها القاضي من أجل الفصل في النزاعات المعروضة عليه.

من خلال ما سبق من تعريفات لكل من الحق والقانون أظن أن الفرق بين الحق والقانون أصبح واضحاً

فالحق هو سلطة لشخص على شيء كما ذكرنا أما القانون فهو مجموعة القواعد التي تحمي ذلك الحق وتضمنه وتضبطه.. فكل القوانين تمنع استيفاء الحق بالذات وتجعل هذا الفعل جريمة يعاقب عليها القانون.

ويرى الفقيه القانوني السنهوري أن التصـرف القانوني قـد ينشئ الحقوق الشخصية وقد يُكسب الحقوق العينية وقد يقضيها جميعاً (أي به تنقضي).

وقد تنشئ الواقعة القانونية الحقوق الشخصية، ومثال ذلك العمل غير المشروع والإثـراء بلا سبب. وقـد يتم اكتساب الحقـوق العينية ، كما هو الأمـر في الحيازة والمـوت ( الميراث) وقد تقضى الحقوق الشخصية ، كما في اتحاذ الذمة . وقد تقضى الحقوق العينية، كما في الترك..

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق